قصص الاطفال

طرق تنمية تقدير الذات عند الطفل

يلعب الآباء دوراً مهماً في بناء شخصيات أطفالهم وقد تبدأ سلوكيات الطفل في التأثر منذ صغره، لذلك يوصى بتطبيق طرق تنمية تقدير الذات عند الطفل لمساعدة الطفل على احترام الذات لينمو الطفل ولديه ثقة في قدراته ويحترم ويقدر ذاته ومع ذلك، يكبر الكثير من الأطفال وهم لا يقدرون أهمية تقدير الذات لأسباب مختلفة. قد يكون هذا محبطاً للآباء.

ما هو تقدير الذات؟

علمي الطفل القدرة على التعلم من الأخطاء ومواجهة الفشل

يعد تقدير الذات هو حب الشخص لنفسه دون مبالغة ومغالاة، ويساعد تقدير الذات عند الأطفال على تنمية قدراتهم وعدم التردد عند خوض تجارب جديدة، بالإضافة إلى التعامل بإيجابية مع المشكلات التي تواجههم.
يعد الأطفال الذين لديهم شعور إيجابي بتقدير الذات أكثر ثقة ويعانون بنسبة أقل من القلق ومشاعر اليأس مقارنة بغيرهم .

طرق تنمية تقدير الذات عند الطفل

مساعدة الطفل على التعامل مع اللحظات الصعبة معك ومع الآخرين في حياتهم، هي الطريقة الأكثر فاعلية لبناء شعور إيجابي لتقدير الذات ومنح الطفل شعوراً بالفعالية وإثبات نفسه، ويساعد تعليم الطفل تقدير الذات في منحه الطاقة والصمود لتحقيق أهدافه .

يبدأ تقدير الذات لدى الأطفال في التطور في عمر مبكر ويلعب الوالدان دوراً حاسماً في بنائه؛ نظراً لأن الآباء هم الأشخاص الأكثر تأثيراً في حياة الطفل الصغير، فما يقولونه أو يفعلونه، وفيما يلي وفقاً لموقع webmd.بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على تطوير الشعور بتقدير الذات.

1. الحب غير المشروط

تعد مشاعر الحب والعطف والأمان سبباً كافياً لتقدير الذات لدى الطفل، عندما يشعر الأطفال بالحب والقبول دون قيد أو شرط، فإن ذلك يساعدهم على تنمية الشعور بتقدير الذات. عندما تتحدث بكلمات لطيفة، سيشعر الطفل بالحب والرضا عن نفسه. يمكن أن يكون العناق أو القبلة أو حتى الابتسامة البسيطة كافية لاظهار مشاعر الحب لطفلك.

ستجدين الطفل يعبر عن مشاعره بإيجابية، ويعزز من قدرته على التعبير عن مشاعره بالطريقة المناسبة وفي الوقت المناسب دون خجل.

2. تشجيع الطفل الدائم

يستمتع الطفل بقضاء وقته في ممارسة أنشطة يحبها

ركزي على نقاط قوة الطفل وليس على عيوبه، شجعيه على استغلال مواهبه. في نفس الوقت، يجب مساعدة الأطفال في تحديد الأشياء التي تمثل تحدياً لهم ومساعدتهم على إيجاد حلول لها

3. تقبل فكرة الفشل

تعد القدرة على التعلم من الأخطاء ومواجهة الفشل وعدم الاستسلام من أهم طرق تعزيز تقدير الذات عند الأطفال.

وأن يواجه الطفل أخطاءه دون الإحساس بالدونية تجاه نفسه، ويجب تعليم الطفل مهارات جديدة، بسيطة مثل البستنة، أو الرسم، أو ممارسة رياضة جديدة يمكن أن يعزز إحساسه باحترام الذات.

4. القدرة على الاختيار

القدرة على الاختيار يمكن أن يساعد الطفل في بناء شعور إيجابي بالذات

إن امتلاك القدرة على الاختيار يمكن أن يساعد في بناء شعور إيجابي بالذات. يساعد على تعليمهم الشعور بالمسؤولية تجاه قراراتهم. لكن يجب البدء بخيارات بسيطة، قبل منحهم المسؤولية عن خيارات الحياة الأكثر أهمية.

5. اتباع أسلوب حياة صحي

شجعي طفلك على الاهتمام بممارسة نشاط أو رياضة

تحدثي إلى أطفالك عن أهمية اتباع أسلوب حياة صحي والعناية بأنفسهم. وإذا أظهر أطفالك اهتماماً بنشاط أو رياضة أو تعلم مهارة جديدة، يجب تشجيعه. لكن إخباره في الوقت نفسه أنه يحتاج إلى مزيد من الانضباط، مثل الاستيقاظ مبكراً، وممارسة تمارين القوة، وساعات من التدريب طويلة.

6. تجنب المدح المفرط

يجب تشجيع الطفل، لكن يجب الانتباه إلى أن المدح الزائد يمكن أن يضر أكثر مما ينفع. قد يؤدي الإفراط في استخدام عبارات المدح مثل “عمل جيد” أو “رائع” لمدح الطفل إلى نتائج عكسية.

يحتاج الطفل إلى كلمات الثناء الصادقة التي تشجعه على الاستمرار، فتعد كلمات الوالدين الإيجابية لها وقع السحر على الطفل، فهي تزيد ثقته بنفسه وشعوره باستحقاقه الأفضل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.