التعليم

علاجات منزلية لعدوى بالديدان عند الأطفال

عدوى الديدان عند الأطفال الصغار هي نوع من العدوى تسببها الديدان الطفيلية، وتعيش تلك الديدان في أمعاء الطفل، وتتغذى على طعامه وتجعله مريضاً. ولكن هناك الكثير من العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة للتخلص من عدوى الديدان المعوية عند الأطفال الصغار إذا كانت الأم ترغب في تجنب إعطاء الأدوية. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي أفضل تلك العلاجات.

العلاجات المنزلية لعدوى الديدان عند الأطفال الصغار

1. الثوم مضاد للطفيليات

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفطريات ومطهرة

يعد الثوم أحد أكثر العلاجات المنزلية شيوعاً لعدوى الديدان، فهو مضاد قوي للطفيليات بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت. يحتوي الثوم أيضاً على خصائص مضادة للبكتيريا وللفطريات، وتساعد في قتل الميكروبات الموجودة في جسم الطفل.

هناك طرق مختلفة لاستخدام الثوم للتخلص من الديدان المعوية:

  • إعطاء الطفل 2-3 فصوص من الثوم النيئ يومياً على معدة فارغة لمدة أسبوع.
  • غلي 2-3 فصوص من الثوم المهروس في نصف كوب حليب يومياً لمدة أسبوع.

2. البابايا طاردة للديدان

يحتوي البابايا على إنزيم يسمى غراء له خصائص طاردة للديدان، المعوية من جسم طفلك. الطرق المختلفة لاستخدام البابايا هي:

  • سحق بذور البابايا وإضافة ملعقة صغيرة منها إلى كوب ماء أو حليب، ويتم تناولها يومياً على معدة فارغة في الصباح لمدة 3 أيام.
  • مزج ملعقة كبيرة من عصير البابايا وملعقة كبيرة من العسل في 3-4 ملاعق كبيرة من الحليب الدافئ أو الماء على معدة فارغة يومياً لمدة 3 أيام.
  • يمكن أخذ 15 جراماً من أوراق البابايا الجافة وإضافة 250 مل من الماء المغلي إليها، ثم يصفَّى ويضاف العسل ثم يتناوله الطفل على معدة فارغة يومياً لمدة 3-4 أيام.

3. جوز الهند

جوز الهند

يعد جوز الهند من العلاجات الفعالة للتخلص من الديدان عند الأطفال؛ لما له من خصائص قوية مضادة للطفيليات. إليك طريقتيْنِ لاستخدام جوز الهند للتخلص من الديدان عند الأطفال وهما:

  • إعطاء الطفل ملعقة كبيرة من جوز الهند المبشور يومياً في وقت الإفطار لمدة أسبوع.
  • إعطاء الطفل من 4-6 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند البكر يومياً، في الصباح للطفل لمدة أسبوع؛ حيث يحتوي الزيت على دهون ثلاثية الجليسريدات التي تعمل على طرد الديدان من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، سيعمل الزيت أيضاً على تعزيز مناعة الطفل لمنع تكرار العدوى.

4. الجزر مقوٍّ للمناعة

يقوي الجزر مناعة الطفل بجانب تخلصه من الديدان

يحتوي الجزر على كميات عالية من فيتامين (أ) وهو مقوٍّ للمناعة. يوصَى بتناول الطفل كوباً من الجزر المبشور الطازج كل صباح على معدة فارغة لمدة أسبوع؛ ليتم التخلص من الديدان بسهولة باستخدام هذا العلاج المنزلي. ويمكن أيضاً إعطاء الطفل عصير جزر في حال رفض أكل الجزر المبشور.

5. بذور اليقطين

بذور اليقطين لها خصائص مضادة للطفيليات تعمل على بطء حركة الديدان، وبالتالي فهي غير قادرة على التمسك بجدران الأمعاء، وبالتالي يتم طردها من الجسم. أضيفي ملعقة كبيرة من بذور اليقطين المحمص والمطحون إلى ملعقة كبيرة من العسل، ويتم تناول هذا الخليط في الصباح. يمكن أيضاً مزج حفنة من اليقطين مع عصير فاكهة من اختيارك وإعطاؤها للطفل.

6. الكُركُم علاجٌ ممتازٌ للديدان

قدمي لطفلك كوباً من الماء الدافئ مع مسحوق الكركم

يعتبر الكركم أيضاً علاجاً ممتازاً للديدان المعوية؛ لأنه يحتوي على خصائص طاردة للديدان، فقط قدمي لطفلك كوباً من الماء الدافئ أو اللبن مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. يوصَى بتناول هذا الشراب يومياً لمدة 5-7 أيام للقضاء على الديدان.

7. القرنفل

يحتوي القرنفل على خصائص مطهرة ومضادة للطفيليات والجراثيم، ويمكن بالتالي طرد الديدان المعوية. كما أنه يبني مقاومة للعدوى في المستقبل. أضيفي ملعقة صغيرة من القرنفل إلى كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم دعي طفلك يتناول هذا الماء ثلاث مرات في الأسبوع؛ للتخلص من الديدان.

8. الرمان وخصائص طاردة للديدان

يساعد تناول فاكهة الرمان على منع الإصابة بالديدان المعوية

أوراق نبات الرمان وساقه ولحاء وجذر نبات الرمان لها خصائص طاردة للديدان. البونيسين الموجود في لحاء الرمان يعد ساماً جداً للديدان المعوية.

قومي بغلي قطعة من اللحاء (حوالي 1-1.5 بوصة) في كوب واحد من الماء. وقدميها للطفل باردة ثلاث مرات في اليوم بفاصل ساعتين بينهما. ثم دعيه يأكل فاكهة ملينه مثل الموز أو الأفوكادو أو الكيوي؛ لتسهيل حركة الأمعاء، فقد يساعد تناول فاكهة الرمان أو شرب عصيره على منع إصابة الطفل بالديدان المعوية.

تعد هذه العلاجات المنزلية فعالة جداً في التخلص من الديدان لدى الطفل. ومع ذلك، لاحظي أنه إذا تركت عدوى الدودة دون علاج لفترة طويلة، فقد تسبب مشاكل خطيرة تتطلب علاجاً طبياً فورياً. أيضاً، من الأفضل إعطاء الطفل نظاماً غذائياً من الفواكه الطازجة أثناء عملية التخلص من الديدان وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر المكرر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.