التعليم

5 فوائد يوفرها زيت كبد الحوت للأطفال

يحتوي زيت كبد الحوت على كميات كبيرة من فيتامينات أ، د، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد استخدم لعدة قرون لتعزيز صحة جهاز المناعة ومنع الكساح. والكساح هو حالة عظمية عند الأطفال ناتجة عن نقص فيتامين د، لكن الفوائد الصحية لزيت كبد الحوت قد لا تنتهي عند هذا الحد. يُعتقد أيضاً أن التركيب القوي له يقلل الالتهاب، ويعزز وظائف المخ، ويحسن البصر، ويعزز جهاز المناعة.
الأطباء والاختصاصيون يدلون الأمهات على أهم فوائد زيت كبد الحوت، وكيفية استخدامه.

ما هو زيت كبد الحوت؟

ما هو زيت كبد الحوت؟

سمك القد هو الاسم الشائع للأسماك من نوع جادوس. والزيت المستخرج من كبد سمك القد. يُعرف بأنه علاج لمجموعة واسعة من المشكلات الصحية المختلفة. وجدت الأبحاث أنه أحد أغنى مصادر فيتامينات A و D، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية.

الفوائد الصحية لزيت كبد الحوت

1. منع الكساح

الكساح اضطراب شائع في العظام ناتج عن نقص حاد في فيتامين د

في وقت ما، كان الكساح اضطراباً شائعاً في العظام ناتجاً عن نقص حاد في فيتامين د. حيث تفشل العظام في التمعدن، ما يؤدي إلى عظام ناعمة وتشوهات هيكلية عند الأطفال، بما في ذلك:
منحنى الساقين
معصمان وكاحلان غليظان
عظم الصدر المسقط
أفضل مصدر لفيتامين (د) هو ضوء الشمس، لكن الأشخاص الذين يعيشون في خطوط العرض الشمالية لا يتعرضون غالباً لأشعة الشمس خلال أشهر الشتاء. قبل اكتشاف زيت كبد الحوت، عانى العديد من الأطفال من تشوه العظام. بمجرد أن بدأت الأمهات في تضمين زيت كبد الحوت في روتين أطفالهن اليومي، انخفض معدل الإصابة بالكساح بشكل كبير.

2. تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول

يُعد داء السكري من النوع الأول أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يحدث عادةً عند الأطفال، ولكن السبب الدقيق له غير معروف. أظهرت دراسة بحثية أجريت في النرويج أن تناول زيت كبد سمك القد في السنة الأولى من العمر قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري. قد يُعزى هذا التأثير إلى احتواء زيت كبد الحوت على نسبة عالية من فيتامين د.
لا توجد أدلة كافية حتى الآن لإثبات أن نقص فيتامين (د) مرتبط بالتأكيد بمرض السكري من النوع الأول أو أن زيت كبد سمك القد يمكن أن يقلل من المخاطر. هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

3. منع العدوى

قد يعني زيت كبد سمك القد نوبات أقل من البرد والإنفلونزا لطفلك، وزيارات أقل للطبيب. من المفترض أن تعزيز الجهاز المناعي يأتي من محتوى الزيت العالي لفيتامين (د)، على الرغم من أن الأبحاث لم تظهر ذلك بعد. في بحث نُشر في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، كشف أن مكملات زيت كبد الحوت قللت من زيارات الطبيب المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي بنسبة 36 إلى 58 %

4. حماية البصر

الجلوكوما. وهو مرض يصيب العين ويمكن أن يتلف العصب البصري

زيت كبد سمك القد غني بفيتامينات A و D. كلاهما ضروري للحفاظ على صحة البصر على المدى الطويل. فيتامين A مهم بشكل خاص للحفاظ على الرؤية الطبيعية. كما أنه مضاد للأكسدة ويمكن أن يمنع الضرر الذي يؤدي إلى الجلوكوما. وهو مرض يصيب العين ويمكن أن يتلف العصب البصري. و يؤدي إلى فقدان البصر أو حتى العمى. يستكشف العلماء العلاقة بين مكملات زيت كبد سمك القد والزرق.
حيث يعتقد أن المحتوى العالي من الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت كبد سمك القد يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم إلى العينين، والحفاظ على بصر أطفالك قوياً وصحياً لفترة طويلة.

5. الحد من الاكتئاب

زيت كبد الحوت غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تقلل أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد. كشفت دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 20000 شخص في النرويج أن البالغين الذين يتناولون زيت كبد سمك القد بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب بنسبة 30 % تقريباً من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. تشير الأبحاث أيضاً إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تحسن المزاج العام ووظيفة الدماغ.

نصائح وحيل لجعل أطفالك يتناولون زيت كبد سمك القد

امزجيه مع العسل أو القليل من شراب القيقب

الآن بعد أن عرفت الفوائد المحتملة، يأتي الجزء الصعب، وهو جعل أطفالك يأخذونها. السمك ليس بالضبط طعاماً مفضلًا لمعظم الأطفال، ولكن ما عليك سوى العثور على ما يناسبك أنت وعائلتك.
1 – جربي أقراص زيت كبد الحوت القابلة للمضغ.
2 – اشترِي ماركة ذات نكهات. يمكن أن تساعد نكهات العرقسوس أو الزنجبيل أو القرفة أو النعناع في إخفاء النكهة السمكية.
3 – امزجيه في عصير حمضي قوي.
4 – امزجيه مع العسل أو القليل من شراب القيقب.
5 – أضيفيه إلى تتبيلات السلطة محلية الصنع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.