معلومات قصيرة

10 حيَل يمكنك اتباعها للنجاة من المواقف الطارئة بذكاء باستخدام الموارد المتاحة

يتم استقبال 240 مليون مكالمة طوارئ كل عام على مستوى الولايات المتحدة فقط، أي أكثر من 600.000 مكالمة في اليوم. هل تأكدت أن المواقف الخطيرة قريبة منّا، ولكن معظمنا للأسف ليس على دراية بالإسعافات الأولية الهامة ولا الإجراءات المناسبة في تلك المواقف الخطرة.

وتذكر دائماً أن مثل هذه المواقف تحدث فجأة دون ترتيب، وهذا يتطلب منك رد فعل سريع وصحيح لإنقاذ نفسك وإنقاذ من حولك. ولهذا أردنا اليوم مشاركتكم ببعض الحيل والإسعافات الأولية التي يجب أن تعرفها من أجل الخروج بأمان من أي موقف خطير!

1. استخدام كرسي المكتب للنجاة من الاختناق

تُعد ضغطات البطن أو مناورة هيمليك من الإسعافات الأولية السريعة والهامة للنجاة من الاختناق. حيث يحدث عادة الاختناق نتيجة دخول جسم غريب إلى مجرى الهواء، سواء كان هذا الجسم قطعة طعام أو مكسرات أو لعبة صغيرة أو أي شيء صغير يعرقل تدفق الهواء. ولإجراء مناورة هيمليك، عليك القيام بما يلي:

  • قف خلف الشخص مباشرة (وإذا كان طفلاً، فمن الأفضل النزول على ركبتيك).
  • ثم ضع ذراعيك حول خصره، وقم بإمالة صدره للأمام قليلاً.
  • وبإحدى اليدين اصنع قبضة، وامسك هذه القبضة باليد الأخرى كما هو موضح، ثم ضعها فوق سُرة البطن بمسافة بسيطة.
  • وأخيراً اضغط بحركة قوية وسريعة على المعدة، كما لو كنت تحاول رفع الشخص، حتى تدفع الجسم الغريب للخروج من مجرى الهواء.

وفي حالة كنت أنت الشخص المُصاب بالاختناق، ولا يوجد حولك أحد ليُقدم لك المساعدة، ففي هذه الحالة استخدم ظهر الكرسي للقيام هو بالدفع. فوفقاً للدراسات سيؤدي هذا إلى عمل ضغط مماثل كما لو كان شخصاً خلفك يقوم لك بمناورة هيمليك.

2. سماعات الرأس أو سلك الشاحن لوقف النزيف!

النجاة من المواقف الخطيرة

إذ حدث نزف شرياني وهو نزف يتميز بكون الدم يتدفق بقوة ويكون لونه أحمر فاتح، وهذا النوع من النزيف خطير ومُهدد للحياة، فيجب السيطرة عليه ووقفه بأسرع وقت ممكن. والأفضل استخدام عاصبة طبية (عادةً ما يكون هناك واحدة على الأقل في أي حقيبة خاصة بالإسعافات الأولية)، ولكن إذا لم يكن لديك واحدة ولا يمكنك تلقى العلاج على الفور، فالأفضل الارتجال والسيطرة على الموقف، حيث يُمكنك استخدام سلك الشاحن أو سماعات الهاتف بمثابة عاصبة. ولكن كن حذراً للغاية ولا تستخدمها إلا كملاذ أخير (تذكر، إذا كانت لديك فرصة للحصول على مساعدة احترافية فهذا أفضل):

  • والآن ضع أي قطعة قماش فوق مكان النزف بحوالي 2.5 سم، ثم لفّ فوقها سلك الشاحن أو السماعة. ووظيفة القماش هنا هي تقليل أي ضرر قد يُلحق بالجلد لأن الكابلات رفيعة وقد تضغط بقوة على الجلد.
  • ثم اربط السلك حول المكان بإحكام.

ومن المفترض أن يتوقف النزف خلال دقيقتين. وتذكر أن هذا الإجراء يستطيع أن يصمد ويسيطر على الأمر لمدة ساعتين ليس أكثر.

3. استخدم هاتفك لإرسال إشارات الاستغاثة SOS

إذا اضطررتك الظروف للوجود في أحد المواقف الخطيرة ولكن لا توجد شبكة اتصالات في هاتفك لطلب الاستغاثة، فيُمكنك الاعتماد على مصباح الهاتف المُدمج فيه (الفلاش). ولكن في حالة نفاد البطارية، لا تفقد الأمل، حيث سيظل هاتفك مفيداً أيضاً في حالات الطوارئ، فشاشة الهاتف تستطع عكس ضوء الشمس أو ضوء القمر! والخبر الجيد أنه يمكن رؤية تلك الانعكاسات على مسافات طويلة، مثل أي مصباح يدوي.

ولهذا فإذا رأيت سفينة أو طائرة، فمدّ ذراعك لأعلى ولوّح بها واصنع إشارة السلام – مع توجيه هاتفك ليعكس الضوء إليهم، ومن الجيد أيضًا تذكر شفرة مورس للاستغاثة – SOS، وهي عبارة عن 3 نقاط / وفي هذه الحالة 3 ومضات ضوئية سريعة، ثم 3 شرطات / أي 3 ومضات أطول، يليها 3 نقاط / 3 ومضات سريعة مرة أخرى.

4. إشعال النار ببطارية وغلاف علكة

النجاة من المواقف الخطيرة

إشعال النيران في البريّة أمر هام، ولكن ماذا لو كنت تحتاج إلى النار وليس لديك أعواد ثقاب أو قداحة في متناول يديك؟! لا داعي للذعر، فإذا كانت لديك بطارية AA وغلاف علكة، فأنت في مأمن. فقط اقطع شريطاً رفيعاً وطويلاً من الرقاقة، ثم قم بطيّها من المنتصف وابدأ بقص الشريط المطوي، بحيث تكون منطقة المنتصف هي أنحف مكان (كما هو موضح في الصورة). والآن قم بتوصيل طرفي الشريط بالجوانب الموجبة والسالبة للبطارية وانتظر حتى يشتعل غلاف العلكة.

5. النجاة من مطاردة النعامة

إذا بدأت النعامة في مطاردتك ولا يوجد مكان تحتمي فيه، فلا تُفكر في الركض لأن النعام أسرع منك وسوف تجذب انتباهه أكثر. ولتقليل خطورة الموقف، ننصحك بالانبطاح على الأرض، على أن يكون اتجاه رأسك للأسفل بلا حركة، لتوهم النعامة بأنك ميت. ولا تنسَ تغطية رأسك بذراعيك لحماية جمجمتك.

فكما أوضحنا أن هذا التصرف لتقليل خطورة الموقف، لأنهم ربما يلمسونك أو حتى يقفوا عليك. وربما تُصاب جرّاء هذا التصرف. ولكن سيكون الأمر أقل خطراً عليك مقارنة بالركض أو اتخاذ أي موضع آخر.

6. استخدم البنطلون كوسيلة للطفو

إذا سقطت في المياه ولم تستطع السباحة، فلا تبدأ بالذعر لأن هذا سوف يضرك. والأفضل هو الهدوء والبحث عن شيء تتمسك به ليساعدك على الطفو. وإن لم تجد أي شيء، فالحل هو خلع السروال وربط الساقين معاً بعقدة بسيطة، ثم امسك السروال من محيط الخصر وارفعه لفوق الماء، وحاول أن يمتلئ بالهواء بسرعة، ثم احرص على غلقه بسرعة وبإحكام حتى لا يتسرب منه الهواء. ويمكنك تكرار هذا الإجراء لجمع أكبر قدر ممكن من الهواء، ثم ضع رأسك بين رجليّ السروال واستخدمه كسترة نجاة، كما هو موضح في الصورة أعلاه.

7. الهروب من مبنى متعدد الطوابق باستخدام ملاءات الأسرة

النجاة من المواقف الخطيرة

ربما تشتعل النيران في المنزل ولا يوجد منفذ للخروج إلا من خلال القفز من الشباك أو الشرفة، ولكن ماذا لو كان يزيد ارتفاع المبنى عن طابقين؟! فأفضل نصيحة للخروج من مثل هذه المواقف الخطيرة هي الملاءات! اصنع أولاً حزام من الملاءات حول خصرك كما هو موضح في الرسم التوضيحي أعلاه، ثم اصنع حبلاً طويلاً ومتيناً من خلال ربط أكثر من ملاءة مع بعضها البعض، وربط أحد طرفي حبل الملاءات هذا بالحزام الملفوف حول خصرك، والطرف الآخر بأثقل شيء موجود في الغرفة، كأرجل السرير. ولا تنسَ وضع وسادة عند حافة النافذة، لتجنب قوة الاحتكاك عند النزول بين الملاءة وحافة الشباك، وبالتالي تجنب قطعه أو العرقلة أثناء النزول.

8. اصنع طوّافة (عوّامة) صغيرة من بعض الفروع والقماش المشمع

إذا كنت بحاجة إلى عبور نهر أو بحيرة وكان لديك قماش مشمع، فيُمكنك صنع طوافة (عوامة) بشكل مرتجل. فقط ضع القماش على الأرض وانثر فوقه أغصاناً صغيرة خفيفة الوزن (يُمكنك وضع أي مادة قابلة للطفو على القماش ولكن على أن تكون بينها جيوب هوائية) ثم اربط الأطراف جيداً، حتى لا تتسرب المياه بداخله، مع لفّ حبل أو خيط حول الطوّافة أيضاً.

ننصحك أولاً بتجربة واختبار الطوافة قبل أن تستخدمها في المياه العميقة للتأكد من أنها ستتحمل وزنك ولن تنهار.

9. استخدم لوحة دائرة كهربائية كأداة حادة

إذا ضعت في البرية وتحتاج لأداة حادة معك، فنقترح عليك هذه النصيحة، حيث يُمكنك صنع سهم أو رأس حربة بشكل ارتجالي من لوحة دوائر كهربائية قديمة. ربما يكون من الصعب قصّ وتشكيل المعدن، ولكن حاول بقدر الإمكان أن يكون حاداً، لتكون معك أداة ممتازة.

10. اصنع موقداً محمولاً من علبة معدنية

النجاة من المواقف الخطيرة

هذا الاختراع أيضاً هو من اكتشاف أحد الأصدقاء، حيث ينصحنا أنه إذا أردنا صنع موقد محمول، فسنحتاج إلى علبة معدنية فارغة، وسكين قوي. أولاً نقوم بعمل قطع رأسي صغير كما هو موضح بالصورة، ونقوم بثني نصفها للداخل وترك النصف الآخر ليكون مسند للمقلاة أو القدر حين يوضع. مع عمل أيضاً ثقب في الجانب لوضع العصي فيه وإشعال النيران ومراقبتها!

المصدر: Brightside

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *