معلومات قصيرة

+10 أخطاء شائعة في التصميم الداخلي للمنزل والتي تقلل من راحتك وتضر المظهر العام

مرحلة التخطيط للتصميم الداخلي وكذلك مرحلة التنفيذ هي من أكثر المراحل إرهاقاً. ولكن ما يُهوّن الأمر قليلاً هو عندما نحلم بالراحة والاسترخاء في المنزل المستقبلي، ومع مرور الوقت والانتهاء من هذه المرحلة وبدء مرحلة الانتقال، قد نبدأ في اكتشاف أخطاء بالتصميم الداخلي التي وقعنا فيها دون دراية. وفي حين أن بعض هذه الأخطاء قد لا تؤثر على راحتنا، إلا أن البعض قد يكون له تأثير جلل. ولأننا نتفهم مدى سوء الشعور بعدم الارتياح بعد المرور بمرحلة التخطيط والتنفيذ الصعبة، لهذا قررنا مشاركتكم بنصائح الخبراء لتجنب الأخطاء الشائعة في التصميم الداخلي.

1. اختيار الأجهزة دون أخذ القياسات الصحيحة في الاعتبار

أخطاء الديكور

من المهم جداً عمل تصوّر أولي لشكل المكان الموجود في خيالك، وتحديد موضع كل شيء مسبقاً، وعلى هذا الأساس تقومي بأخذ القياسات التفصيلية ومن ثم شراء قطع الأثاث والأجهزة، وبالحديث عن الأجهزة يجب أيضاً أن تأخذي في اعتبارك الطريقة التي تفتح بها الأجهزة، وتأكدي من أن تصميم منزلك يستوعب تلك القطع. ويُمكنك الاعتماد على بعض البرامج المجانية والمنتشرة على الإنترنت والتي تعطي لكِ تصوّر ثلاثي الأبعاد لما يبدو عليه منزلك، بعد إدخالك لجميع القياسات.

2. وجود مصدر واحد فقط للضوء

قد يبدو وجود مصدر واحد للضوء في الغرفة فكرة عملية، ولكنه في الواقع لا يكفي لإضاءة الغرفة، بالإضافة إلى أنه “يختلس” من مساحة الغرفة بصرياً، وأفضل حل وفقاً للخبراء، هو استخدام أكثر من مصدر للإضاءة مُوزعاً على عدة مستويات مختلفة مثل مصابيح الأرضية ومصابيح الطاولة، مع اختيار الإضاءة الخافتة والبيضاء الرقيقة دائماً.

3. شراء كل أثاثك في نفس الوقت

أخطاء الديكور

شراء كل الأثاث في نفس الوقت قد يكون موفر للوقت وللمجهود، ولكن وفقاً لنصيحة خبراء الديكور والأثاث، أنه يُفضل إضافة قطع الأثاث بشكل تدريجي، وفقط شراء القطع الأساسية في البداية، وبمرور الوقت ستلاحظين ماذا يحتاجه المنزل بالضبط وستقومِ بإضافة القطع ذات الفائدة رويداً رويداً، مما سيعطي هذا منزلك مظهراً أكثر تنظيماً في النهاية.

4. شراء الكثير من القطع الصغيرة وغير المُكلّفة

عندما نريد شراء قطع الديكور والتزيين فإننا على الأغلب نتجنب شراء القطع باهظة الثمن والتي تخدم أغراضاً متعددة، وبدلاً من ذلك نقوم بشراء قطع أثاث صغيرة وإكسسوارات رخيصة ذات جودة غير مناسبة، ولكن هذه القطع الكثيرة قد تضفي شعوراً بالفوضى على المكان، وتجعله غير مريح، بالإضافة إلى أنها في النهاية قد تُكلف جميعها نفس القدر من المال لو قمنا بالاستثمار في قطعة كبيرة مثل أريكة رائعة أو لوحة أنيقة أو قطعة فنية مذهلة.

ويُمكن أيضاً استخدام مكتب صغير في غرفة نومك كمنضدة، أو استخدام الكرسي الدوار في غرفة المعيشة لمشاهدة التلفزيون أو لمشاهدة المنظر الجميل من النافذة. فقط اعتمدي على اختيار قطع أقل ولكن أفضل جودة والتي ستخدمك لسنوات عديدة.

5. استخدام أسرّة مرتفعة للأطفال

أخطاء الديكور

عندما ننوي شراء سرير للطفل، فإننا على الأغلب نقوم بشراء سرير ليستفيد منه عندما يكبر أيضاً. ولكن بالرغم من ذلك، يُنصح باستخدام أسرَّة ذات مستوى منخفض للأطفال، ليتمكن من النزول منه والصعود إليه بكل سهولة دون أي مساعدة من الكبار. فالأمر لا يتعلق فقط بسلامة الطفل، ولكنها أيضاً الطريقة الصحيحة لتسهيل المهمة وجعل الطفل أكثر استقلالية ومساعدته على تعلم الأشياء بشكل أسرع.

6. وضع أثاث المطبخ بشكل غير صحيح

ومن الأخطاء شائعة الحدوث في التصميم الداخلي خاصة في المطبخ، هي ضرب الرأس في باب خزانة المطبخ المُعلقة فوق رأسك، وتنتج مثل تلك الأخطاء من القياس غير الصحيح لعُمق وعرض خزائن المطبخ. وينصح خبراء المصممين في هذه الحالة أنه من الأفضل استخدام آلة حاسبة خاصة تخبرك بالنسب التي ستحتاج إلى استخدامها لتجنب هذه الأخطاء

7. أسطح أثاث المطبخ تكون ذات ارتفاع غير مناسب

أخطاء التصميم الداخلي

ومن الأمور الشائعة أيضاً أن تكون منضدة المطبخ ليست على المستوى المناسب، فإما أن تكون مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، لينتهي بكِ المطاف بآلام في الظهر والرقبة عند الطهي. وهذه المشكلة ليست هيّنة، لأن ربات المنزل تقضين وقتاً طويلاً في المطبخ، وبناءً على هذا، ينصح الخبراء بالحصول على قياسات الارتفاع المناسبة قبل تركيب أسطح المطبخ. أما إذا كانت لديكِ هذه المشكلة بالفعل، فهناك حلّان مؤقتان: إذا كان سطح العمل منخفضاً جداً، فحاولي وضع أكثر من لوح تقطيع فوق بعضهم البعض، أما إذا كان السطح مرتفعاً جداً- فحاولي الوقوف على كرسي قوي.

8. عدم الاحتفاظ بأدوات المطبخ الأكثر استخداماً في متناول يديكِ

ربما لا تدركين أن تنظيمك لأدوات المطبخ له دور كبير في راحتك أثناء عملية الطهي، فأدوات المطبخ سيئة التنظيم قد تجعل أوقاتك داخل المطبخ فوضوية وغير ممتعة. ولتجنب ذلك، يقترح خبراء الديكور الداخلي أن تضعي كل الأدوات التي تحتاجينها دوماً في متناول يديكِ، واستغلي إمكانية تعليق أي شيء لتوفري مساحة مسطحة داخل الخزانة، ولكن لا تُبالغي في الأمر حتى لا يكون المطبخ مزعجاً في نهاية المطاف.

9. اختيار باكسبلاش منقوش لمطبخك

أخطاء التصميم الداخلي

يدَّعي المصممون أن الباكسبلاش (وهو البلاط ذو النقش الصغير) ليس عملياً على المدى البعيد مقارنةً بالبلاط الأملس، لأنه صعب التنظيف بالإضافة إلى أنه سيكون عائقاً كلما أردتِ تجديد ديكور منزلك، فسيتعين عليكِ إما التكيف مع نمط البلاط أو استبداله بالكامل! علاوة على ذلك، فإنه يتسبب في تشتيت بصري خاصة إذا تم استخدامه بشكل غير مدروس.

10. عدم استغلال مساحة الجدار العمودية

أخطاء التصميم الداخلي

كل مساحة صغيرة مهمة، بالأخص في المطابخ الصغيرة. ويُمكنك استغلال الجدران أيّما استغلال، بحيث تمتد الخزائن حتى السقف لزيادة مساحة التخزين. وإذا لم تعجبك فكرة الخزائن ذات الأبواب المغلقة، فيمكنك دائماً مزجها مع الأرفف المفتوحة، فهذا المزيج يجعل الشكل العام رائعاً.

11. عدم التخطيط للمستقبل أثناء تصميم الحمام

إذا كان هذا المنزل الذي تنوي العيش فيه لسنواتك القادمة، فيجب أن ينصب التفكير نحو تصميمه ليكون آمناً وعملياً مع تقدمك أنتِ وعائلتك في السن، حيث يجب مراعاة الأرضيات غير القابلة للإنزلاق، وتثبيت مقابض جيدة. وعادة ما تكون الصنابير التي تُرفع لأعلى عند فتحها أسهل قليلاً من المقابض التي يتم لفّها. وإذا لم تكن مستعداً تماماً لحدوث مثل ذلك، فيجب التفكير في ترك مساحة لإضافة هذه التفاصيل لاحقاً.

12. عدم أخذ أنابيب الصرف الرئيسية في الحسبان عند توزيع معدات الحمام

أخطاء التصميم الداخلي

قد تُفكري في إعادة توزيع معدات وملحقات الحمام، مثل تغيير مكان المرحاض أو الحوض، ولكن إذا لم يكن الأمر محسوباً مع الأخذ في الاعتبار المسافة بين أنابيب تلك الأشياء وأنابيب الصرف الرئيسية، فقد يتحول الأمر إلى مشكلة كبيرة! فوفقاً للخبراء، يجب أن يكون المرحاض على بُعد 6 أمتار كحد أقصى من أنبوب الصرف الرئيسي للسماح بالصرف بشكل سلس، ويجب أن يكون حوض الاستحمام، وكذلك الأحواض على بُعد 4 أمتار كحد أقصى. ولهذا يوصي الخبراء بضرورة التخطيط المسبق قبل التنفيذ واستشارة أحد المتخصصين إذا لزم الأمر توفيراً للمال والمجهود في المستقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *