معلومات قصيرة

ما هي أسماء أغرب المخلوقات على وجه الأرض؟

ما هي أسماء أغرب المخلوقات على وجه الأرض؟ نحن لا نعيش في هذه الكرة الأرضية بمفردنا، بل يوجد الكثير من المخلوقات منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه ومنها ما هو غريب بالنسبة لنا، وهذا هو موضوعنا اليوم أسماء أغرب المخلوقات على وجه الأرض.

أسماء أغرب المخلوقات على وجه الأرض

السلمندر الصيني

السلمندر الصيني هو حيوان عملاق برمائي أي يعيش على اليابسة وفي الماء أيضًا، وهو من البرمائيات المذنبة، له أربعة أرجل، وذيل طويل، يبدأ طوله من سنتيمترات بالنسبة لصغاره إلى متر ونصف للسلمندر الكبير، حيث إن أكبر أنواع السلمندر هو الصيني العملاق، حيث يبلغ طوله 120 سم وأكثر، ووزنه 40كيلو غرام.

السلمندر الصيني

 

سرطان جوز الهند

سرطان جوز الهند هو من الحيوانات العملاقة، ويعد واحدًا من أكبر المفصليات الأرضية، حيث يتغذى على ثمرة جوز الهند، له القدرة على تسلق الأشجار حتى يحصل على الثمرة، وله القدرة أيضًا على كسرها بواسطة مخالبه الصلبة القوية، وأكل محتوياتها اللذيذة، حيث يبلغ طوله 32 سم ووزنه 4 كيلو، وتمتد الساق الواحدة لحوالي 90سم، حيث يمكنه أن يعيش ل 30 سنة، حيث تختلف ألوانه باختلاف الجزيرة التي يعيش فيها.

أرنب الأنجورا

يتميز هذا الأرنب بكثافة الفرو وخشونته، حيث ينتشر الفرو على كل جسده حتى الأذنين، ما عدا الأنف والفم وكذلك القدمين الأماميتين، وبسبب تميز شكله هو من أكثر الأرانب شيوعًا عند المربيين، حيث إنه يشبه الدب المحشيّ، حيث يصل وزنه بين 2_٣.٥ كجم، حيث اعترفت به ARABA أنه واحدًا من أصغر السلالات الأربعة المعترف بها لديهم.

سلحفاة كانتور الملساء

سلحفاة كانتور هي سلحفاة عملاقة، متعددة العيش، حيث تعيش في الرمال، وأيضًا في المياه العذبة في تايلاند والفلبين والصين والهند وماليزيا وبورما وإندونيسيا (دول شرق آسيا)، حيث سُميت ذات الصدفة اللينة، وذلك لتميزها عن باقي الأنواع، حيث يبلغ طولها حوالي ٢ متر تقريبًا، حيث تتميز برأسها الكبير، وعينها القريبة من أنفها، تعيش سلحفاة كانتور ٩٥٪ من حياتها مدفونة في الرمال بالكامل ما عدا عينيها وفمها، ثابتة في مكانها، حيث تخرج للتنفس وتعود مرة أخرى.

حيوان الخُلد ذو الأنف النجمي

هذا الحيوان له القدرة على تحمل البرد القاسي حيث يعيش في الجليد بين الجحور بسهولة، يتواجد هذا الحيوان في الولايات المتحدة وكندا والساحل، فهو يتغذى على المحار والرخويات والديدان والقواقع والقوارض الصغيرة، حجمه ليس كبير جدًا، بل هو بحجم اليد تقريبًا، وزنه لا يتعدى ٥٠ جرامًا، فهو يزن ضعف وزن الفأر تقريبًا، والغريب في هذا الحيوان أنه حيوان أعمى ليس لديه أعين، وإنما له أنف على شكل نجمة لونها وردي بارزة للأمام، وظيفتها التحسس للتعرف على الغذاء بطريقة رائعة، يعتبر الوحيد من قبيلته الذي يمتلك عضوًا يعمل باللمس، حيث يمتلك أكثر من ٢٥.000 مستقبلًا حِسيًّا، تُعرف باسم أعضاء أيمر، والتي يشعر بها الخُلد بمحيطه، وهو غير مهدد بالانقراض.

حيوان الخُلد ذو الأنف النجمي

السمك المتسلق

ما يمكنك استغرابه في هذه السمكة أنها لها أيدي، والأغرب أنها سمكة متسلقة، انبهر بها العلماء عند اكتشافها، هذه السمكة لديها القدرة على تسلق الأشجار والجدران والصخور بسلاسة ومهارة، حيث يمكنها العثور على غذائها بالتهام الحشرات، المتعارف عليه أنه عندما يخرج السمك من الماء يموت، ولكن هذه السمكة تزداد صحة وقوة عن ذي قبل لتغذيها على الحشرات وفور التهامها الفريسة تعود مرًّة أخرى إلى المياه.

تابع أسماء أغرب المخلوقات على وجه الأرض

السمك الصياد

جميعنا نعرف أن الأسماك في البحار تتغذى على بعضها، ولكن الغريب في هذه السمكة أنها تصطاد أنواع من السمك عن طريق خيوط امتدادها من ظهرها، حيث تستخدم هذه الخيوط كصنارة تصطاد بها السمك، ثم تستخدم قطعة من الجلد اللامع كطعم للسمك، تضعه في نهاية الخيط الأول، ثم تبدأ في تحريك هذه القطعة لكي تغري السمك للاتجاه نحو فمها فتلتهمها، يصل طولها حوالي متر ونصف، يمكنها ابتلاع أسماك بحجمها وذلك بسبب فمها الضخم.

سمكة الكانديرو

يعتبر هذا السمك من أخطر أسماك الأمازون، هذه السمكة صغيرة جدًا حيث لا يمكنك رؤيتها في الماء، لا تتجاوز ٤٠ سنتيمتر، تميل دائمًا للدخول في مجرى البول لدى الإنسان والتطفل عليه، حيث تدخل مجرى البول عند الذكور فور إتمام عملية التبول مباشرة لأن هذه المنطقة يحدث فيها اضطراب بعد التبول وهذا ما يجذب انتباهها فتخترق مجرى البول، يُذكر أنه عُثر على بعض الجثث في الأمازون وعند فحصهم وُجِد بداخلهم المئات من هذا السمك، وأيضًا أشخاص أصبحوا عاجزين بعد اختراق السمكة أجسادهم وهتكها لهم.

سمك الجريث

الغريب في هذه السمكة هي طريقة دفاعها عن نفسها، تعيش هذه السمكة في المحيط الهادي، عند تعرضها للهجوم تفرز مادة، تتفاعل هذه المادة مع الماء فتكون المادة الجيلاتينية التي تخنق العدو، ولكن يمكن للسمكة أن تقع ضحية نتيجة دفاعها عن نفسها وتختنق بالمادة، ولكنها تقوم ببرم ولف نفسها وتشكل عقد بطول جسمها لكي تتخلص من المادة الجيلاتينية.

القيثارة آكلة اللحوم

القيثارة هو كائن بحري، معظمنا لم يراه من قبل، تم اكتشافه مصادفة، تم اكتشافه بعد عام ٢٠٠٠ عن طريق فريق بحث علمي من ولاية كاليفورنيا، أطلق عليه هذا الاسم لأنه من فصيلة الإسفنجيات، جسده يشبه القيثارة الموسيقية.

القيثارة آكلة اللحوم

العقرب الطائر

نحن نرتعب من العقارب التي تسير على الأرض، حيث مظهرها وإبرتها السامة وقدرتها الفائقة على قتل الكثير من الكائنات الحية، فما بالكم بالعقرب الطائر، حيث يعيش هذا العقرب في الحقول في الولايات المتحدة الأمريكية حيث الجنوب والوسط، على الرغم من تسميته بذلك، إلا إنه ليس سامًا كما يبدو بل هو من أنواع الفراشات، ولا يستخدم هذا النوع إلا في التكاثر.

حيوان الأطوم

هو حيوان كبير الحجم، يعيش في البحر، يشبه خروف البحر، وهو من فصيلة الثدييات، يتغذى على الأعشاب المائية، وهو واحد من أربع كائنات فصيلة الخيلانيات آكلة للعشب، وهو من أقارب بقر البحر ستيلر، الذي انقرض بسبب صيده، والأطوم هو الوحيد المتبقي من فصيلته ولم يُهدد بالإنقراض، غالبية الأطوم تعيش في المياه الواسعة.

تنين البحر الأزرق

هذا المخلوق غاية في الجمال، حيث يتميز بلونه الأزرق، وهو من رخويات البحر، يوجد في مياه المحيطات الدافئة، حيث يطفو على سطح البحر وذلك لاحتوائه على كيس مُمتلئ بالغاز في معدته، حيث يمتلك القدرة على ابتلاع فقاعات الهواء والاحتفاظ بها داخل معدته، يستطيع التخفي في مياه البحر والذي يساعده على ذلك لونه الأزرق، يصل طوله إلى ٣سم تقريبًا، يتميز من الجوانب باللون الرمادي الفضي، ومن الظهر باللون الأزرق القاتم، والأزرق الفاتح ناحية البطن،

يمتلك عضو شبيه باللسان يحتوي على أسنان مدببة يستخدمها في التغذية، يتغذى على المخلوقات السامّة، حيث يجمع تلك السموم في حويصلات فوق أسنانه ليُنتج أقوى نوع من السموم، ويتغذى أيضًا على لحوم البشر إن أتيحت له الفرصة، يحتوي على أعضاء تناسلية مؤنثة ومذكرة أي هو خنثى، تتزاوج تنانين البحر وينتج بيض على شكل سلاسل.

عثة البودل الفنزويلية

يُعد هذا الاسم غريبًا بالنسبة للبعض، ولكن هذا الاسم لنوع من أنواع الفراشات التي تم اكتشافها حديثًا عام ٢٠٠٩م، كما يطلق عليها اسم الفراشة القطنية، السبب في تسميتها بودل لأنها تُشبه كلب البودل حيث يشتركان في أن الصوف الأبيض يقضي كليهما، توجد هذه الفراشة في سابانا الفنزويلية، حجمها صغير جدًا، جسمها مُغطى بالصوف الناعم ذو اللون الأبيض، تتغذى على النباتات والأعشاب، حيث يتراوح طولها ما بين ٢٨_٣٨مم.

الأخطبوط دامبو

أخطبوط دامبو هو حيوان بحري، حيث يعيش في أعماق المحيط على بُعد سبعة آلاف متر من سطح الماء، عنده القدرة على التأقلم والعيش في الماء شديد البرودة، ولديه القدرة للحفاظ على سلالته من الانقراض، الإناث يحملن البيض دائمًا، تستطيع الأنثى أن تخزن الحيوانات المنوية لمدة طويلة بعد التزاوج مع الذكر، وبسبب هذه الميزة لا تلقح الحيوانات المنوية إلا في أفضل الظروف البيئية المناسبة للتكاثر،

تم اكتشافه عام ١٩٩٩م، يوجد من  أخطبوط دامبو سبعة وثلاثون نوعًا، يتغذى على المجدافيات، القواقع والقشريات، يوجد لديه زعانف تشبه الأُذن، لين الهيئة، يتم التفرقة بين الذكر والأنثى عن طريق طول المصاص، حيث يصبح طوله أكبر عند الذكر، وتتميز إناث الأخطبوط بنوعين من المخالب ولها دور كبير أثناء التزاوج، يتميز بعدة ألوان منها: الأحمر، الأخضر أو البرتقالي، صغير الجحم جدًا، عادًة ما يصل طوله إلى ٢٠ سم، متوسط عمره ما بين ٣_ ٥ سنة.

ثعبان القضيب

تم اكتشاف ثعبان يشبه العضو الذكري(القضيب) وهو من الأنواع النادرة من البرمائيات، حيث تم اكتشافه أثناء الحفر وتجفيف جزء من النهر لبناء سد في الأمازون، وهو من الزواحف التي لا نعرف أطرافها، يشبه كثيرًا دودة الأرض، ولا يحتوي على رئتين بل يتنفس عن طريق جلده، لديه ضعف في الرؤية، ويتنقل عبر حاسة الشم.

الضفدع الزجاجي

ضفدع ينتمي إلى فصيلة الضفادع، لونه أخضر فوسفوري، يتميز بلونه الشفاف من على البطن، لذا سُمي زجاجي، والغريب أنه يمكنك رؤية أحشائه الداخلية من خلال جلده الشفاف مثل القلب والكبد وغيرهم، تعيش هذه الضفادع في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، حيث يتراوح طولها من ٣_٧.٥ سم فهب صغيرة نسبيًا، لديها أعين جانبية موجهة نحو الأمام.

الضفدع الزجاجي

نملة الباندا

نملة الباندا لا تعتبر من أنواع النمل على عكس اسمها وشكلها، بل هي من فصيلة النمل المخلي (الزنبوريات)، وهي عبارة عن حشرة الدبور، ولكنها ليس لديها أجنحة مثل الدبور كي تطير، حيث تتميز بأنها تتلاقى مع نحل العسل في رتبة ذوات الخصر داخل عائلة المملكة الحيوانية، ويمكن أن نميزها عن النمل بشعرها الكثيف الذي يغطيها، وسميت بالباندا نسبًة للونيها الشعر الأبيض والأسود وهو ما تشتهر به دبب الباندا.

ظباء سايغا

هو نوع من الظباء يسكن السهول الأوراسية كما يعيش في قارة أمريكا الشمالية، إلا أنه مهدد بالانقراض، حيث يتراوح طوله ما بين ستة من عشرة إلى ثمانية من عشرة متر، ويتراوح وزنه ما بين ٣٦_٦٣ كيلو، تتميز الذكور عن الإناث بكبر قرونها والأنثى لا تمتلك قرونًا، كما تتميز الظباء أيضًا بشكل فمها وبنيته فهو كبير الحجم ومرن لا يشبه الفم العادي حيث يشبه الخرطوم، تعيش لفترات تتراوح ما بين ٦_١٠ سنوات.

 

تحدثنا في هذا المقال عن أسماء أغرب المخلوقات غرابة على وجه الأرض، نرجو أن نكون قد أفدناكم ببعضها وأن ننال إعجابكم ونرجو مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم حتى تعم الفائدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *