اشغال و نشاطات

موضوع تعبير عن كوكب زحل

موضوع تعبير عن كوكب زحل، الكواكب عالم ساحر من الجمال الذي رزقنا الله به في هذا الكون، من أجمل الأوقات أن ننظر للسماء فنرى نجمًا ساطعًا بجمالٍ مبهر، ثم نعلم بعدها أنه كوكب وسط النجوم، ثم ننتظر أن يظهر مرة أخرى لنستمتع بلحظات مع عالم الفضاء الخفي، حيث درب التبانة والمجرات وعالم الكواكب الجميل، نحن نعيش حياة على كوكب واحد فقط، فما بال الحياة على الكواكب الأخرى، واليوم نستعرض معكم ما خفي عن كوكب زحل ولما سمي بهذا الاسم، وترتيبه في الكواكب وبما يتميز عن غيره في المجرة.

موضوع تعبير عن كوكب زحل

  1. ما معنى زحل ولما أطلق على كوكب زحل هذا الاسم؟
  2. ترتيب كوكب زحل.
  3. ما طبيعة الظروف البيئية على كوكب زحل؟
  4. متى وكيف تم اكتشاف كوكب زحل؟
  5. كوكب زحل والثقافات الميثولوجيا.
  6. الخصائص الفيزيائية لكوكب زحل.
  7. خاتمة موضوع تعبير عن كوكب زحل.

ما معنى زحل ولما أطلق على كوكب زحل هذا الاسم؟

  • زحل، يعني تنحى وتباعد، وذلك لأنه بعيد معتم تمامًا، وفي مصر هناك مثال يقال نهارك زحل، أي مظلم، وهذا يرجع لسبب بعده عن الشمس، ويعرف عند اللاتين باسم ساترون، ويعني عنده الحصاد والزراعة.
  • وكوكب زحل يبدو بالعين المجردة أصفر اللون، وهو يعد من الكواكب العملاقة الغازية، وتنتشر فيه العواصف الأعاصير، ولكنها لا تدوم طويلًا كما في كوكب المشترى.
  • كوكب زحل يدور حول نفسه كل إحدى عشر ساعة تقريبًا، وهذا يشكل حدود اليوم من أوله وآخره بالنسبة لطبيعته، لأنه لا يوجد به ليل أو نهار بسبب انعدام ضوء الشمس وبسبب أنه معتم دائمًا، غير أن الغازات الكثيفة فيه والأعاصير تجعل مستوى الرؤية بداخله منعدم.
  • ويدور كوكب زحل حول الشمس كل 29,46 سنة أرضية، وهذا يعني أن السنة على زحل تشكل ثلاثون سنة على كوكب الأرض.

ترتيب كوكب زحل

  • يعتبر كوكب زحل هو الكوكب الثاني من حيث الحجم فيسبقه المشترى، ويبلغ نصف قطر هذا الكوكب فقط ضعف حجم قطر الأرض كله بتسع مرات، وكثافته تساوي ثمن كثافة كوكب الأرض.
  • وكتلته أكبر من كتلة كوكب الأرض بخمس وتسعون مرة، والكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، أنه لا توجد عليه حياة وأثبتت الدراسات أنه لا يمكن بل يستحيل، وذلك لأنه كوكب ملئ بالغاز.
  • لا يوجد عليه هواء نقي ولا حياة تصلح للآدمية، مثله مثل المشترى وكوكب نبتون وأورانوس، فيطلق عليهم الكواكب الجوفيانية، وهذا يعني أنهم أشباه للمشترى.

ما طبيعة الظروف البيئية على كوكب زحل؟

  • تعتبر البيئة على سطح زحل مختلفة جدًا عن كوكب الأرض وهذا يرجع للأسباب التي تعود لحجمه والغازات التي تدور بداخله، وقوة جاذبيته التي تفوق جاذبية الأرض.
  • وليس من السهل على العلماء إجراء التجارب عليه لأن درجة الحرارة بداخله عالية جدًا، والضغط الجوي أيضًا فائق لحد كبير، وهذا يرجع في الأساس نه الغاز المكون لكوكب زحل هو الهيدروجين والهيليوم، وباقي الكوكب صخور وجليد يحيط بطبقة من الهيدروجين المعدني، والطبقة الخارجية للكوكب غازية.
  • كما أن كوكب زحل له حلقات تدور حوله من الغبار والجليد في مستوى واحد وهذا ما يميز شكله، وكما أن هناك أقمار صغيرة تدور حوله متناهية العدد، يوجد أيضًا واحد وستون قمرًا كبيرًا وواضحًا يدور حوله، تم تسمية ثلاث وخمسون قمرًا منهم، منهم قمر غانيميد التابع لكوكب المشترى، وقمر تاتيان وهو القمر الأكبر.
  • هناك تيار كهربي موجود بالطبقة الهيدروجينية المعدنية، ويساهم في زيادة قوة وجاذبية الحقل المغناطيسي الخاص بهذا الكوكب، وهو أقل من الذي يدور حول الأرض وأقوى بكثير من الذي يدور حول كوكب المشترى، وسرعة الرياح فيه تساوي 1800 كم/ الساعة، لذلك أيضًا سرعة الرياح في كوكب زحل أكبر من سرعة الرياح في كوكب المشترى.

متى وكيف تم اكتشاف كوكب زحل؟

معروف أن مكتشف كوكب زحل هو العالم الكبير جاليليو، فهو أول من رصد كوكب زحل عن طريق الميكروسكوب البدائي في سنة 1610، أي قبل أن يسلك الإنسان طريقًا للفضاء.

ومن يومها صار محبي علم الفلك يهتمون لأمر الكواكب وخاصة كوكب زحل، فرصد كثيرًا منهم اكتشافات مهمة تخصه، حتى عام 2006 حيث التقط مسبار هويغنز صورة ظهرت فيها بحيرات هيدروكربونية على سطح القمر، وأكبرها يساوي حجم بحر قزوين.

ورصد إعصارًا قوي يشكل قطره ثماني آلاف كيلو مثر في القطب الجنوبي لكوكب زحل، كما رصد أيضًا حلقة من حلقات كوكب زحل لم تكون مكتشفة من قبل خارج الحلقة البراقة الرئيسية.

كوكب زحل والثقافات الميثولوجيا

كما قلنا سابقًا أنه يضرب بكوكب زحل المثل في خيبة الحظ أو الشؤم، ففي هذه الثقافة أيضًا وعلم التنجيم يقال إن زحل هو الكوب الرئيسي لكوكبة الجدي، فهو يلعب في حظوظ برج الجدي عند مروره في فلكهم، ويؤثر أيضًا على مواليد برج الدلو، ولا ننسى أن علم التنجيم والأبراج محرم شرعًا، وكان الرومانيين يعدوه إلهًا لهم، أو على شرف إلههم ساترون، فكان يطلق عليه اسم ساتورنيا.

هناك أيضًا تصنيفات بشرية أطلق عليها اسم زحل مثل، عملية زحل الصغير التي أجريت في الحرب العالمية الثانية على الجبهة الشرقية، وخاصة في بلاد القوقاز، وهناك كثير من التقنيات التي أطلق عليه اسم زحل، مثل سيارة إطلاق الصواريخ ببرنامج أبولو الفضائي، وغيرها من شركات السيارات الإلكترونية، والموتورز.

الخصائص الفيزيائية لكوكب زحل

  • كما ذكرنا سابقًا أن كوكب زحل من الكواكب المميزة بوجود الغازات مما يصعب الحركة بداخل، وهو مقارنة بكوكب الأرض هو كوكب منعدم الحياة.
  • رغم لونه المبهج وسط الكواكب وشكل حلقاته البراقة، إلا أن الحياة بداخله مخيفة، فهي تكون معادن ثقيلة وصخور وأعاصير، غير أنه منعدم الأكسجين الذي يشكل الحياة كل كوكب الأرض.
  • والبحيرات التي فيه هيدروكربونية لا يوجد به ماء، كل ما فيه أبخرة وغازات، ورغم هذا هو يشكل 760 كوكب بحجم كوكب الأرض، فهو والمشترى يعدان من أضخم الكواكب من حيث الكتلة والحجم.
  • كوكب زحل يعد من الكواكب الأقل كثافة، فكثافته أقل من كثافة المياه في درجة الحرارة العادية تحت ضغط جوي واحد، فلو ألقى كوكب زحل في بحر عملاق مؤكد سوف يطفو لأعلى كالبالون، وهذا يرجع لأن مكونه الأساسي هو الغاز الذي يعد من هيدروجين وهليوم.
  • الخطوط فائقة الجمال على كوكب زحل والتي تظهر باللون الأصفر والذهبي هي تكونت بسبب سرعة الرياح العالية في الغلاف الجوي المحيط بالكوكب، والتي تدور بسرعة كبيرة عند خط الاستواء، على الرغم من أن داخله معتم ودخاني، ودرجة الحرارة العالية تشع من داخله بصورة كبيرة، والخطوط البيضاء والزرقاء خارجه هي خطوط جليدية تدور في حلقات مع حلقة رمادية من الغبار.

 

خاتمة موضوع تعبير عن كوكب زحل، كوكب زحل من الكواكب الممتعة في دراستها وهذا يرجع لسهولة معرفة تركيباتها ووضع الحياة الطبيعية بداخل، على الرغم من أنه يبدو كوكب مخيف عند الاقتراب منه بسبب الحرارة المشعة وكبر حجه، إلا أنه يعتبر من أجمل الكواكب شكلًا، وصلنا لنهاية مقالنا اليوم نتمنى أن نكون أفدناكم في موضوعكم نسأل الله لنا ولكم التوفيق، ننتظر تعليقاتكم واستفساراتكم في أي وقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *