معلومات قصيرة

اسماء اخطر النباتات السامة جدًا في العالم

مثلما خلق الله النباتات المفيدة والنافعة كي يتغذى عليها الانسان والحيوان، فخلق أيضًا العديد من النباتات السامة جدًا والتي تحتوي بداخلها على بعض المواد المُضرة، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أخطر النباتات السامة جدًا في العالم.

أخطر النباتات السامة جدًا في العالم

يوجد الكثير من النباتات السامة جدًا في العالم والتي قد تختلف في نسب ضررها، وهي

نباتات الخروع

هو احدى النباتات المُزهرة والتي تنتشر بجنوب شرق الحوض البحر المتوسط وبشرق قارة افريقيا والدولة الهندية وبأوسع نطاق بجميع انحاء المنطقة المدارية، فيحتوي هذا النبات على البذور والاوراق السامة جدًا، حيث أنه به مادة الريسين شديدة الخطورة والسامة، والتي تسبب وفاة من يتناولها، وبالرغم من ذلك فنبات الخروع يحتوي على زيت غير مضر أو سام، فيتم تحضيرها من بذور النبات التي تحوي مادة الريسين شديدة السُميّة والتي لا تقبل الذوبان في الزيت ولكنها تذوب في المياه، فهو من أخطر النباتات السامة جدًا في العالم.

نبات عين العفريت

ويُعرف هذا النبات بمسبحة البازلاء، وهو من النباتات المتعرشة حيث أنه يمكن أن يطول قمم الاشجار الطويلة، وينمو بالمناطق الشبه استوائية والاستوائية في العالم واندونيسيا، حيث أن بذورها تعتبر من أخطر البذور سُميّة على حياة الانسان، فإذا أكلها الانسان فتتحرر المواد السام مثل المركب لاكتين وابرين لتتخثر كرات الدم الحمراء لتسبب الدوخة والقيء والاسهال والآلام الشديدة بالمعدة، مع توسيع بحدقة العينين وحدوث التقرحات ونزول الدم بالفم وبالقناة الهضمية، كما تفشل وظيفة الامعاء وتسبب التلف للكبد، وفي بعض الاحيان يحدث تشنجات شديدة لجسم الانسان لينتابه حالات الاغماء ثم الوفاة بشكل سريع.

نبات الطقسوس

ويسمى بالطقسوس الاوروبي وهو نوع من انواع شجر الصنوبر المُعمر البطيء في نموه بشكل نسبي، والذي ينمو بشمال سومطرة وسولاوسي مرورًا بجنوب الدولة الصينية، كما يكثر تواجده بشمال القارة الافريقية والاوروبية، وفي شمال الدولة الايرانية وبجنوب غرب قارة أسيا، وتتنوع انواع نبات الطقسوس، وجميعها تحوي بها المواد السامة التي ينتج عن تناولها حدوث الوفاة السريعة، فهو من أخطر النباتات السامة جدًا في العالم.

نبات الورد الكاذب

ويُعرف باسم الدفلة، وهي الشجرة الصغيرة المُخضرة دائمًا، وموطن هذا النبات الاصلي بحوض البحر المتوسط، وبالأخص الدولة المغربية، ويحوي هذا النبات السموم بجميع مكوناته وأجزائه، ويسبب تناوله ف حدوث الوفاة، كما أن إذا تم حرقه واستنشاق دخانه المتصاعد منه يُسبب بعض العديد من النتائج الحادة.

نبات شجرة اللاذع

يُعرف أيضًا باسم نبات شجرة الستينكينغ، وهي من الاشجار الكبيرة التي تنمو بغابات الدولة الأسترالية والاندونيسية، وهي من أخطر الاشجار سُميّة لان بلمسها تسبب لسعة شديدة السُمية ينتج عنها الوفاة مباشرة.

نباتات الكولونبا

ويطلق على هذه النباتات اسم أبواق الملاك، وهو من فصيلة الباذنجان، من الزهور الكبيرة العطرة، ويعد موطن هذا النبات الاصلي الدولة الامريكية الجنوبية، ويمتلك ابواق الملاك زهرة برية خطيرة جدًا وتسبب أحيانًا الوفاة في حالة أخذ كمية زائدة منه، فهو من أخطر النباتات السامة جدًا في العالم.

 نباتات شوكران

وتُعرف باسم شوكران الابيض، وهو النبات العشبي المُعمر السام، والذي ينمو في قارة اوروبا وامريكا الشمالية، ويحوي بجذوره السم الذي ينتج عنه الشعور بالغثيان ثم الوفاة.

نباتات البانبرّي الابيض

وهو من النباتات العشبية المستمرة في نموها، وتنتج زهورها البيضاء في الفصل الربيعي، وينمو بشرق الدولة الامريكية الشمالية، ويحوي بداخله المواد شديدة السُميّة، والتي قد ينتج عن تناولها حدوث بعض نوبات القلب والوفاة للعنصر البشري، فهذا النبات غير مُضر للطيور.

نباتات ست الحُسن

ويُطلق عليها اسم بلادونا اللفاح أو شيطان التوت أيضًا، وهو من النباتات العُشبية من فصيلة الباذنجان دائم النمو، وينمو في القارة الاوروبية وبشمال القارة الافريقية وبغرب قارة اسيا، وتحتوي أوراقها على سم السكوبولامين والهيوسيامين والذي بتناولها تعمل على الشعور بالهذيان، وكان في العصور الوسطى يتم استخدامه من قبل الاطباء المتخصصين كدواء، وكان يدخل في تصنيع المستحضرات التجميلية، كما كان يستخدم في التخدير.

نباتات النرجس البرية

وهو من الجنس النباتي والذي يتبع فصائل النرجس، وينبت فحوض البحر المتوسط، وبأوساط أسيا، وبشمال افريقيا وفي الدولة الاوروبية، وهو من النباتات السامة الشديدة، ويسبب تناوله في حدوث المشاكل الحادة للمعدة، وعدم الانتظام بضربات القلب والوفاة، فهو من أخطر النباتات السامة جدا في العالم.

 

وبعد أن تعرفنا على أخطر النباتات السامة جدًا في العالم عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *