اوائل في تاريخنا

نبذة عن الملك عبد العزيز

نعرض لكم اليوم نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز ، تغيرت ألقابه بحسب كل مرحلة في حكمه فقد لُقب بأمير نجد وملك الحجاز حتى ثبُت له لقب ملك المملكة العربية السعودية في عام 1932م، ولد في الرياض عام 1876م من بعدها انتقل إلى الكويت لتكون نشأته بها،  يرجع أصله إلى أسرة آل سعود الحاكمة في شبه الجزيرة العربية وبالتحديد نجد، هو أول حكام المملكة ويرجع الفضل له في تأسيسها وقد خلفه في الحكم أولاده وأحفاده ليكون حكم المملكة إرثاً لآل سعود.

نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز

نشأته

  • كبر الملك وترعرع مع والده الذي ورث عنه الخبرة في القيادة والسياسة و تعلم الكثير من مجالات الإدارة وأخذ منه طباع وصفات الشخصية الحاكمة، تعلم في صغره القرآن والسنة النبوية عن طريق الكُتاب و المساجد على أيدي الكثير من الأئمة والمعلمين، واكتسب خبرة واسعة في مجالات العلوم والثقافة المتعددة فكان مُحباً للعلم والمعرفة، وكان موهوباً في مهارات الرماية و ركوب الخيل والمبارزة وذلك حرصاً من والده على تعلم فنون القتال والفروسية، فتكونت شخصية الحاكم فيه منذ الصغر.

توليه الحكم

  • حَكم الملك عبد العزيز لمدة 52 عام، فاستعاد قصر المصمك واسترد حُكم الرياض في عام 1902 حيث كان هذا الحدث تاريخياً فبسببه قامت دولة السعودية إلى يومنا هذا، فقام الملك بتوحيد أغلب أراضي شبه الجزيرة العربية، فوحد نجد والحجاز وأطلق عليهم المملكة العربية السعودية وعين نفسه ملكاً عليها لمدة 21 عاماً في الفترة من 1932 و 1953، ليعتبر الملك عبد العزيز آل سعود هو مؤسس المملكة العربية السعودية و أول حُكامها.

إنجازات الملك عبدالعزيز

  • وحد معظم أراضي شبه الجزيرة العربية تحت اسم المملكة العربية السعودية وعين نفسه ملكاً عليها.
  • أنشأ الوزارات مثل وزارة الخارجية السعودية و وزارة الداخلية والمواصلات والمالية والدفاع والطيران، و انشأ مجلس الوزراء السعودي عام 1953 لينظم العمل بين الوزارات المختلفة ويربط بينها وعين الأمير سعود بن عبد العزيز رئيساً عليها بمرسوم ملكي.
  • في عهده ظهرت الغرف التجارية و الأنظمة التي لم يكن متعارف عليها من قبل مثل إدارة تنظيم الحج في المملكة العربية السعودية.

صفات الملك عبدالعزيز

  • تميز الملك عبدالعزيز عن غيره من الحكام بالكثير من الصفات الفريدة التي جعلته مؤهلاً ليكون ملكاً، والتي كانت سبباً في جعله شخصية محبوبة لدى الكثير وقدوة يحتذى بها من الحكام والشعوب، فكان مناضلاً وشجاعاً وفارساً ذو قوة وبنيان سليم.
  • بالرغم من الشخصية القوية التي كان يتمتع بها الملك إلا إنه كان رقيق القلب وعطوفاً على الناس، وكان يعفو دائماً، فقد أشتُهر بعفوه وكرمه.
  • كانت له الكثير من المواقف مع الفقراء والمحتاجين وشعوره بمعاناتهم ومساندتهم بها فكسب الحب في قلوب جميع شعبه.
  • كان يسعى دائماً على أن يرفع من شأن الإسلام والمسلمين وإقامة دولة أساسها الدين والشريعة الإسلامية.

وفاة الملك عبد العزيز

  • تُوفى الملك عام 1953م أثر نوبة قلبية ودفن في مقبرة العود عن عمر يناهز 77 عاماً قضى منهم 52 عاماً في الحكم.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *