اشغال و نشاطات

اقنعة الوجه للأطفال

يستمتع الكثير من الأطفال باللعب أثناء ارتداهم للأقنعة المختلفة، وذلك بسبب تقمصهم لشخصيّات الأقنعة التي يلعبون بها سواء كانت شخصيّات كرتونيّة أو خياليّة أو حيوانات، ويمكن للأم أو المربية في المؤسسة التعليمية قضاء وقت تعليمي وترفيهي مع الأطفال من خلال تعليمهم كيفيّة عمل الأقنعة باستخدام مواد خام بسيطة، والسماح لهم باللعب بها.

قناع للأطفال من الورق المقوّى

الأدوات اللازمة

١/ورق مقوّى.

٢/خيط مطاطي.

٣/قلم.

٤/ألوان خشبيّة أو مائيّة.

٥/مقص.

٦/مشرط.

٧/أداة ثقب.

خطوات العمل

يرسم شكل وجه حيوان ما على الورق المقوى مثل شكل وجه الأسد، أو النمر، أو الخروف، أو أي حيوان آخر يفضله الطفل، على أن يكون حجم الشكل المرسوم قريباً من حجم رأس الطفل. يلون شكل الوجه المرسوم باستخدام الألوان المناسبة لذلك، ثم يقص من حدوده الخارجيّة حتى ينفصل عن باقي أجزاء الورق المقوى. يفرّغ شكل العينين والفم بحذر باستخدام المشرط. يثقب شكل القناع الناتج باستخدام أداة الثقب من كلا جانبيه، على أن يكون الثقبان على مستوى أفقي واحد. يقص الخيط المطاطي بطول مناسب، ويربط من كلا طرفيه بالثقبين السابقين

قناع للأطفال من الصحون البلاستيكية

الأدوات اللازمة

١:صحون بلاستيكية بحجم كبير، ومناسب لحجم وجه الطفل.

٢/غراء لاصق.

٣/قلم تحديد أسود.

٤/ألوان مائيّة. مقص.

٥/أداة ثقب.

٦/خيط مطاطي.

خطوات العمل

بالاستعانة بقلم التحديد الأسود يرسم شكل وجه أرنب على أحد الصحون البلاستيكية، على أن تتخذ العينان شكل نصف أسطوانة وأن تظلل باللون الأسود، كما يتخذ الأنف شكل مثلث على أن يوجه رأسه نحو الأسفل، ويرسم الشارب على شكل خطوط أفقية، كما يظلل باللون الأسود، أمّا الفم فيرسم على شكل نصف دائرة ويظلل باللون الأحمر أو اللون الوردي. يفرّغ جزء دائري صغير من منطقة أسفل العيون، وذلك للسماح للطفل بالرؤية عند ارتدائه للقناع. يرسم على صحن بلاستيكي آخر شكل أذني الأرنب، ويلوّنان من الداخل باللون الزهري، ثم يقصان ويلصقان في مكانهما المناسب أعلى الصحن المشكل لوجه الأرنب. باستخدام أداة الثقب يتم عمل ثقب على كل طرف من الطرفين الجانبيين للوجه، على أن يكونا على امتداد أفقي واحد. يقص الخيط المطاطي بطول مناسب ويربط كلا طرفيه بالثقبين الموجودين على الطرفين. يرسم شكل فيونكة على صحن بلاستيكي آخر، وتلون بألوان زاهية، ثم تقص من حدودها الخارجيّة. بالاستعانة بالغراء اللاصق تثبت الفيونكة أسفل القناع، ثم يترك القناع حتى يجف قبل الاستخدام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *