معلومات قصيرة

الأسماك المكهربة

توجد أنواع من الأسماك تولد الطاقة الكهربائية بشكل ذاتي يثير الاهتمام. ويعتقد العلماء ان هناك ما بين
(250-300) نوع من الأسماك، سواء العظمية أو الغضروفية تحتوي على أعضاء كهربائية في أجسامها، بإمكانها أن تولد الطاقة الكهربائية.

الأسماك المكهربة
والشيء الملفت ان الأسماك الكهربائية لا تتأثر نفسها بما تحمل من شحنات أو تؤثر بعضها على بعض ويعود سبب ذلك إلى ان أجهزتها العصبية لها طبقات عازلة .
هل هناك فائدة من هذه الأسماك للإنسان؟

نعم ان لها فوائد طبية عديدة من أهمها :

استخدامها في شفاء مرضى الروماتيزم. فقد عرف هنود أمريكا الجنوبية فائدة اسماك ثعبان السمك أو الحنكليس الكهربائي في معالجة حالات هذا الروماتيزم فحين كان أحدهم يصاب بالمرض، فانهم يأخذونه إلى حيث يعيش هذا السمك ويزعجونه ليرسل تلك الصدمات الكهربائية التي تساعد على شفاء المريض، ولكن يجب ان تدرك ان اقل خطأ يكون كفيلا بصعق المريض والقضاء عليه فورا لأن شدة التيارات الكهربائية المنبعثة من الأسماك الكهربائية قادرة على قتل أي حيوان أكان كبيرا أو صغيرا بل وتقتل الإنسان أيضا مهما كان وزنه وحجمه إذا ما نزل إلى المياه الضحلة حيث تعيش هي.

فوائد التيار الكهربائي للأسماك نفسها:

1. الدفاع عن النفس.

2. الرؤية في الظلام من خلال تحسس طريقها في الظلام وتعرف تغيرات تيار الماء من حولها.

3. التعرف على نوعها: تساعد الأعضاء الكهربائية هذه الأسماك، على تمييز افراد نوعها عن بقية الأنواع. فحيث ان هذه الإشارات الكهربائية تختلف وفقا لنوع الأسماك فانه بذلك يمكن للأسماك الكهربائية ان تتعرف على بعضها داخل المياه المظلمة بتحديد شدة الإشارات الكهربائية التي تصدر عنها .

اهم هذه الانواع :

ثعبـــــــان السمـــــــــــك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *