معلومات قصيرة

النعــامة

النعامة هي اكبر طائر في العالم على الاطلاق بالاضافة الى ان النعامة اسرع طائر يجري على الارض ، فبالفعل النعامة طائر يختلف بدرجة كبيرة عن باقي انواع الطيور لما له من صفات وتكوين جسماني مختلف عن باقي الطيور ، هيا بنا نلقي نظرة عن ذلك الطائر الضخم النعامة .

 

يوجد حوالي خمسة انواع مختلفة من طائر النعامه وكل انواع النعام متشابه جدا فى الصفات مع بعض الاختلافات فى الحجم واللون وكل تلك الانواع من النعام يعيش فى مناطق السافانا الافريقية بالاضافة الى الاراضي الصحراوية ولكن يتم تربية النعام فى جميع انحاء العالم بغرض الحصول على لحومها وجلودها وريشها وبيضها .
رغم ان النعامه تعتبر من الطيور الا انها لا تطير على الاطلاق وكيف يمكن ان تطير وهي تزن اكثر من 100 كيلوجرام ، يتراوح طول النعامه ما بين 1.8 – 2.7 متر وهي بذلك تعتبر اطول من بني البشر ورغم وزن النعامة الضخم وطولها الفارع الا انها تستطيع الجري بسرعة تصل الى 74 كيلومتر فى الساعة وتقطع مسافة تتراوح بين 3 – 5 متر فى الخطوة الواحدة ، متوسط عمر النعامه يتراوح بين 50 – 70 عاما ، وخلافا لباقي الطيور فان طائر النعامه لديه اصبعين فقط في قدميه على عكس باقي الطيور التى لديها اربع اصابع ، ويذكر ان قدم النعامة قوية للغاية وان ركلة واحدة من قدمها يمكن ان تكون قاتلة لكثير من الثدييات .
تتغذى النعامة فى الاساس على اليرقات والحشرات التى غالبا ما توجد فى داخل التربة حيث تدخل النعامه رأسها الى داخل الارض لاصطياد الحشرات كما تتغذى النعامة على مجموعة متنوعة من النباتات وبعض الثدييات والزواحف الصغيرة ، وتستطيع النعامة العيش بدون ماء لعدة ايام وحيث تقوم باستخدام ماء الايض والرطوبة الموجودة داخل جسمها .
وجدير بالذكر ان بيض النعامة يعد اكبر بيضة بين انواع الطيور المختلفة حيث ان حجم بيضة النعام اكبر من حجم بيضة الدجاج العادية بحوالي 10 مرات ويعتبر بيض النعامه شهي جدا ويقبل كثير من الناس على تناول بيض النعامة .
النعام يعيش قى جماعات يتراوح عددها بين 10 – 50 نعامة فى الجماعة ويقودها احد الذكور الاقوياء ووتكون الجماعة من الاناث والصغار ، تضع انثى النعامه بيضها في حفرة عميقة داخل الارض عمقها حوالي ثلاثة امتار ويبلغ عدد البيض الذى تضعه الانثى حوالي 20 بيضة وتقوم بحضن البيض لمدة تتراوح بين 35 – 45 يوم ومن النادر ان يفقس جميع بيض النعامه بعد تلك الفترة بسبب تعرضه لخطورة شديدة سواء من الحيوانات المفترسة او من البشر ، وبعد فقس البيض يقوم الزوجان بتربية الصغار حتى يبلغوا .
نظرا للقوة الهائلة والحجم الكبير لطائر النعامه لا يوجد لديه الكثير من الاعداء الا من بعض الحيوانات المفترسة مثل الاسود والفهود وكذلك الضباع والتماسيح بالاضافة الى العدو الاكبر وهو الانسان الذي يطارد النعامه للحصول على لحومها وريشها وبيضها .
وخلافا للاعتقاد السائد بان النعامة تدفن رأسها فى الرمال فهى مقولة خاطئة الا انها تقوم بعمل بعض الوسائل الدفاعية للتخفي من الحيوانات المفترسة من تلك الوسائل خفض رأسها الطويل لتصبح اقل وضوحا فتبدو من بعيد وكأنها وضعت رأسها داخل الرمال
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *