التعليم

حقائق علمية غير صحيحة ستندهش عند معرفتها

هناك الكثير من الحقائق والقصص المتعلقة بالمبادئ العلمية الأساسية التي نسمعها هنا وهناك والتي تم دحضها منذ زمن ولكنها تأبى أن تزول وما زالت قابعة في عقول الكثير من الناس. للأسف يصدق أغلب الناس تلك الحقائق لمجرد أنها عِلمية وبالتالي لا يجب تكذيبها وهو عكس الواقع تماماً إذ أن النظريات العِلمية مهما بلغت درجة مِصداقيتها تبقى نظريات وضعها بشر بناءً على ما توفر لديهم من حقائق سابقة وأدوات لذلك نجد أن الكثير من النظريات السائدة تُستبدل بأخرى كلما تقدمت التكنولوجيا وأصبح لدى العلماء أدوات جديدة للاختبار والبحث والتحليل. واليوم في الجزء الأول من هذا المقال نُبين لكم أشهرها وأغلبها لنُزيح الستار عن حقائق مغلوطة كثيرة مازالت حولنا:

 

حقيقة خاطئة: أنت تستخدم 10% فقط من عقلك

maxresdefault-1400x787

بالرغم من أننا لا نعلم الكثير عن العقل البشري ومازال مُحاطاً بالكثير من الغُموض إلا أننا نعلم بشكل مؤكد أننا نستخدمه كله وحتّى ولو لم يكن لدينا من المعلومات ما يكفي لإثبات ذلك (بالرغم أننا لدينا بالفعل) فهي حقيقة غير منطقية.
مع أن العقل يزن بضعة كيلوجرامات إلا أنه يتطلب طاقة كبيرة جداً ليعمل فهو يستهلك 20% من الأكسجين والجلوكوز الذي يدخل الجسم وليس منطقياً أن يستهلك هذه الكمية من الطاقة وأن يتطوّر بالشكل الذي نعرفه اليوم إن كان المستخدم منه 10% فقط.
لم نسمع من قبل عن شخص لديه ورم في المخ وأخبره الطبيب hاطمئن فالورم في الجزء الغير مُستخدم من الدماغ! قد لا نستخدم كل جزء من عقلنا في كل لحظه ولكننا نستخدمه على مدار اليوم بكل طاقته وعدم استغلال الإنسان لكامل قدراته العقلية أمر مختلف تماماً عن هذه الحقيقة الشائعة.

 

حقيقة خاطئة: يوجد جانب مُظلم للقمر

moon_zro2-750x514

من وجهة نظرنا على الأرض يمكننا أن نرى 59% من سطح القمر في أوقات متفرقة وبالتالي يعتقد البعض أن الـ 41% المتبقية من مساحة القمر تقبع في ظلام دامس ولا ترى نور الشمس وهذه حقيقة خاطئة أخرى والسبب هو ظاهرة تُعرف باسم Tidal locking والتي تعني تساوي فترة دوران جسم فلكي في مداره مع فترة دورانه حول نفسه وفي حالة القمر فمداره يكون حول الأرض والنتيجة المترتبة على ذلك هي أن وجه واحد للقمر سيكون في مقابل الأرض دائماً وهذه الظاهرة التي يتم استغلالها أيضاً لتثبيت الأقمار الصناعية في الغلاف الجوي فوق جزء مُعيّن من الكرة الأرض.
حقيقة أن وجه واحد للقمر سيكون دائماً في مواجهة الأرض لا يعني أن الجزء الآخر مُظلم ولا تصله أشعة الشمس وبغض النظر عن حالات الكسوف والخسوف فالوجه الآخر للقمر يتمتع بأشعة الشمس الذهبية في معظم الأوقات كما نتمتع بها تماماً.

 

حقيقة خاطئة: الحليب يساعد على النمو وزيادة الطول والقوة

SDF_MobileDairyClass_Image-750x354

سمعنا هذه الجملة كثيراً من أُمهاتنا أو الأطباء وفي الكثير من الإعلانات، إن كنت تريد أن تصبح قوياً وطويلاً وتملك عظاماً قوية عليك بشرب الحليب. يعتقد بعض العُلماء وخبراء التغذية أن مقدار الحليب الموصى به في أغلب الإرشادات الطبية (0.7 لتر يومياً) أكثر من اللازم وقد يأتي بنتائج عكسية وقد أثبتت دراسات خرجت من جامعات مثل هارفارد وكورنيل أن زيادة استهلاك الحليب لا يقابله زيادة في قوة العظام.
بالرغم من أن هناك دراسات متضاربة تؤكد أن الكالسيوم يزيد من قوة العظام إلا أن هناك دراسات أخرى أثبتت أنه قد يحدث العكس، حيث أن الدم والأنسجة تقوم بسحب الكالسيوم من العظام من أجل محايدة الحموضة المرتفعة الناتجة عن البروتينات الحيوانية الموجودة في الألبان بكثرة. أمّا الجزء المتعلق بزيادة الطول فهو خاطئ تماماً.

 

حقيقة خاطئة: لا يوجد جاذبية في الفضاء

gravity-movie-review-space-earth-1400x933

من الحقائق التي يكاد يتفق عليها أغلب البشر أنه لا يوجد جاذبية في الفضاء ومن المتوقع أن تسبح في الفضاء حياً أو ميتاً إلى اللانهائية وما بعدها في حال سقطت من المكوك الفضائي كما نشاهد في أغلب الأفلام.
ولكن يمكنكم التوقع من سياق هذا المقال أن هذه أيضاً حقيقة خاطئة وأنه يوجد جاذبية في الفضاء، هذا لا يعني أن رواد الفضاء قاموا بخداعنا كل السنوات الماضية لأنهم بالفعل يتعرضون إلى ما يُسمى بالجاذبية الصُغرى – microgravity وهي مقدار من الجاذبية أقل من التي نشعر بها على الأرض.

الجاذبية بين جسمين تعتمد على كتلة كل جسم والمسافة بينهما فكلما زادت الكتلة زادت قوة الجاذبية ولكن كلما زادت المسافة قلّت الجاذبية على سبيل المثال المحطة الدولية تدور حول الأرض على بُعد 354 كيلومتر ولكن رواد الفضاء بداخلها ما زالوا تحت تأثير 90% من قوة الجاذبية التي نشعر بها هنا على الأرض وحتّى في حال خروجهم تماماً عن نطاق جاذبية الأرض فما زال هناك الأجرام الأخرى التي ستؤثر عليهم، الشمس وحدها تُمثل 99% من الكتلة الموجودة في مجموعتنا الشمسية كلها ولهذا تمكّنت بقوة جاذبيتها أن تُسيطر على كافة الكواكب في المجموعة، وبالتالي أنت في كل الأحوال وأنت في الفضاء لن تخرج عن مجال جاذبية شئ ما.

 

حقيقة خاطئة: كل جزء من اللسان يستشعر طعم مختلف

THE-FIVE-TASTES-CHART

مُعظمنا يعتقد أن كل جزء من اللسان مسؤول عن تذوق طعم مختلف، فمقدمة اللسان تشعر بالطعم الحلو ومؤخرته مخصصة للمُرّ والجوانب تشعر بالطعم المالح والمنتصف مُخصص للحامض ولكن مؤخراً تبيّن أن كل أجزاء اللسان يمكنها تذوق هذه الأطعمة.
كما أنه بجانب الأطعمة الأربعة الأساسية المعروفة وهي الحلو والمُرّ والمالح والحامض يوجد طعم خامس ظهر في الوجود منذ القرن الثامن عشر وتم تعريفه علمياً عام 1908 وأُطلق عليه اسم أُو ما مي – umami ويتكوّن هذا الطعم من الأربع أطعمة الأساسية الأخرى ونعرفه اليوم باسم الجلوتومات أو المونوصوديوم جلوتومات (نسبة إلى حمض الجلوتوماتيك) ويتواجد بكثرة في الأطعمة السريعة والجاهزة.

 

حقيقة خاطئة: الدم الغير مؤكسد لونه أزرق

your-blood-is-never-blue-but-rather-dark-red-when-its-not-carrying-oxygen-it-only-looks-blue-because-you-are-seeing-it-through-your-skin-750x495

جسم الإنسان مليء بالعروق والشرايين ولأننا نلاحظ دائماً أن لون العروق أزرق يعتقد البعض أن الدم بداخلها لونه أيضاً أزرق ولكن هذا غير صحيح.
العروق تحمل الدم الغير مؤكسد والذي يكون لونه أحمر داكن وصولاً إلى الرئتين فيتم تحميله بالأُكسجين هناك ليتحول لونه إلى الأحمر الفاتح أو الوردي ثم ينتقل إلى القلب حيث يتم توزيعه عبر الشرايين إلى سائر أنحاء الجسم.

 

حقائق خاطئة: كل شئ تعرفه عن نزلات البرد والزكام

sneezing-cold-flu-by-foshydog1-750x500

لأنه من أكثر الأمراض شيوعاً ويسهل الإصابه به بينما قد يصعب التخلص منه تدور حوله الكثير من الحقائق الخاطئة، في البداية توقف عن أخذ جرعات كبيرة من فيتامين سي إلا إذا كنت قبطاناً في القرن الثامن عشر وتخشى الإصابة بمرض الإسقربوط لأنه لا يوجد دليل واحد يُثبت أنه يمنع الإصابة بنزلات البرد وفي أفضل الأحوال قد يُساهم في تقليل الإفرازات الأنفية المصاحبة للبرد ليس أكثر.
كما أن وجودك في جو بارد لا يعني أنك ستصاب بنزلات البرد أو حتّى الأنفلونزا وفي الواقع العكس هو المُشكلة لأن التواجد في أماكن مغلقة أثناء الشتاء يُساهم في انتقال نزلات البرد والأنفلونزا من شخص لآخر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *